دليل الطالب

كل ما تحتاج إلى معرفته عن حياة الطالب في جامعة المستقبل

تمهيد

إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في رحاب جامعة المستقبل في مصر، هذه الجامعة الرائدة التي تسعى دومًا إلى ترسيخ قيم العلم والمعرفة والإبداع، وتوفير بيئة تعليمية متميزة تواكب التطورات العالمية وتلبي احتياجات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

لقد تم إعداد هذا الدليل ليكون مرشدًا لكم في رحلتكم الجامعية، وليساعـدكم على التعرف على الأنظمة واللوائح والخدمات الأكاديمية والإدارية والأنشطة الطلابية المتاحة بالجامعة، وهو يشمل مجموعة من الإرشادات والمعلومات الأساسية التي تمكنكم من الاندماج السريع في الحياة الجامعية، وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات والفرص التي توفرها الجامعة.

إن جامعة المستقبل في مصر تؤمن بأن الطالب هو محور العملية التعليمية وأساسها، لذا فإنها تحرص على تهيئة كل الفرص الممكنة لطلابها من أجل تطوير معارفهم ومهاراتهم، وبناء شخصياتهم القيادية والمبتكرة، بما يعزز من دورهم المستقبلي في بناء وطنهم والمساهمة الفاعلة في تطوير مجتمعهم.

نتمنى لجميع طلابنا وطالباتنا التوفيق والنجاح في رحلتهم العلمية والعملية داخل الجامعة، وأن يكون هذا الدليل خير معين لكم خلال سنوات دراستكم.

مع أطيب الأمنيات بمستقبل واعد ومشرق،

جامعة المستقبل في مصر

1. مقدمة عن جامعة المستقبل في مصر

جامعة المستقبل في مصر (FUE) هي واحدة من أبرز الجامعات الخاصة في الجمهورية. تأسست عام 2006، وتقع في قلب القاهرة الجديدة. وتعد جامعة المستقبل جامعة حديثة ومتميزة ببرامجها واعتماداتها، حيث تسعى لتقديم خدمة تعليمية عالية الجودة تتوافق مع المعايير العالمية، مع الجمع بين التفوق الأكاديمي والتطبيق العملي، لإعداد خريجين مؤهلين قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

تقدم الجامعة بيئة تعليمية حديثة تُدمج بين الابتكار والتكنولوجيا والمعرفة، وتولي اهتمامًا خاصًا بالبحث العلمي والتنمية المستدامة وخدمة المجتمع. ويتم ذلك من خلال مجموعة من الكليات والبرامج الأكاديمية المعتمدة التي تلبي متطلبات سوق العمل المتغيرة.

كما تتميز جامعة المستقبل بشراكات استراتيجية مع جامعات ومؤسسات دولية مرموقة، توفر للطلاب خبرات عالمية متميزة من خلال برامج التبادل الأكاديمي وفرص التدريب الفريدة داخل وخارج مصر.

وبفضل بنيتها التحتية المتطورة، وأعضاء هيئة التدريس المتميزين، والمناهج الحديثة، تواصل جامعة المستقبل تحقيق رؤيتها بأن تكون منارة للتميز الأكاديمي والبحثي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

1.1 الرؤية والرسالة والأهداف الجوهرية

تؤمن جامعة المستقبل في مصر بأن التعليم هو المفتاح الحقيقي لصناعة المستقبل. وغايتها الأساسية بناء شخصية الطالب القادر على التفكير النقدي والإبداع والمشاركة الفعالة في تنمية مجتمعه.

ومن هذا المنطلق وضعت الجامعة رؤيتها ورسالتها كخارطة طريق واضحة، توجه مسارها الاستراتيجي وتضبط جهودها الأكاديمية والإدارية لمواكبة التغيرات المتسارعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

تعكس رؤية ورسالة جامعة المستقبل طموحها في أن تكون مؤسسة تعليمية رائدة تقدم خدمة تعليمية عالية الجودة، وتعزز القدرات الأكاديمية والمهنية لطلابها، وتُعِدّهم ليكونوا قادة للتغيير وصُنّاعًا للمستقبل في مختلف المجالات، مع الالتزام بالقيم الأصيلة للمجتمع المصري والانفتاح على العالم.

1.1.1 رؤية جامعة المستقبل

"تسعى جامعة المستقبل إلى الصدارة محليًا وإقليميًا وأن تكون نموذجًا رائدًا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع."

1.1.2 رسالة جامعة المستقبل

"تلتزم جامعة المستقبل بتقديم خدمة تعليمية بمعايير جودة عالمية، تُعِدّ خريجًا يمتلك جدارات علمية وابتكارية تواكب متطلبات سوق العمل المتطور. وتسعى الجامعة إلى توفير بيئة محفّزة للبحث العلمي والمساهمة في التنمية المستدامة والتطور التكنولوجي، مع ترسيخ القيم المهنية والأخلاقية."

1.1.3 القيم الجوهرية بجامعة المستقبل

تمثل القيم الجوهرية الإطار المرجعي لكل أنشطة الجامعة الأكاديمية والإدارية والمجتمعية، وتعد هذه القيم حجر الأساس في بناء شخصية الطالب الجامعي القادر على مواجهة تحديات الحاضر وصناعة مستقبل أفضل لأمته ومجتمعه. وتؤمن جامعة المستقبل في مصر بأن الالتزام بهذه القيم يضمن استمرارية التميز ويعزز مكانة الجامعة كمؤسسة أكاديمية رائدة تواكب التطور وتفخر بهويتها الوطنية والإنسانية.

القيم الجوهرية لجامعة المستقبل في مصر

  • الحرية الأكاديمية
  • الجودة والحوكمة
  • الإدارة الذاتية
  • الانتماء والولاء
  • الاحتفاظ بالكفاءات
  • المساءلة
  • الريادة والابتكار
  • روح العمل الجماعي
  • المصداقية والأمانة العلمية
  • العدالة وعدم التمييز
  • المسؤولية المجتمعية

1.1.4 أهداف جامعة المستقبل

إن أهداف جامعة المستقبل لا تقتصر فقط على تقديم تعليم أكاديمي متميز، بل تمتد لتشمل بناء الشخصية المتكاملة للطالب، وترسيخ القيم الإنسانية، وتنمية روح الانتماء والمسؤولية المجتمعية، إلى جانب دعم البحث العلمي وتشجيع ريادة الأعمال، وبناء شراكات فعّالة مع مؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

أهداف جامعة المستقبل:

  • التنوع والتميز في جميع البرامج الأكاديمية بكليات الجامعة.
  • تمكين الطلاب والخريجين من اكتساب المهارات المهنية والإبداعية ومهارات الحياة.
  • التميز في الخدمات والدعم المقدم للطلاب والخريجين.
  • استدامة الاعتماد المحلي والحصول على الاعتمادات الإقليمية والدولية.
  • تحقيق مراتب متقدمة محليًا وإقليميًا وعالميًا في التصنيفات الدولية.
  • زيادة التمويل للأنشطة البحثية وتعزيز كفاءة الموارد والإمكانات البحثية.
  • تطوير منظومة البحث العلمي وسياساته، واستكمال برامج الدراسات العليا في جميع كليات الجامعة.
  • تعزيز مكانة الجامعة في مجالات الابتكار وبراءات الاختراع وإنتاج المعرفة والتكنولوجيا.
  • دعم نظم أخلاقيات البحث العلمي وحماية حقوق الملكية الفكرية داخل الجامعة وكلياتها.
  • تعزيز التفاعل بين الجامعة والمجتمع المحلي ومؤسساته لتنمية الأنشطة المختلفة وخدمة أهداف التنمية المستدامة.
  • تدويل أنشطة وخدمات الجامعة.
  • تطوير البنية التحتية للجامعة وموارد التعلم لتتوافق مع المعايير المحلية والدولية.
  • التحول الرقمي في أنشطة الجامعة ونظمها وإجراءاتها وإدارة بياناتها وتطوير أنظمتها التشغيلية.
  • تعزيز نظام إداري قائم على الجودة والحوكمة المؤسسية.
  • تطوير رأس المال البشري وضمان تميز وكفاءة الموارد البشرية بالجامعة وفق أفضل الممارسات والخبرات.

1.2 التعاون والشراكات الأكاديمية الدولية

في إطار رؤية الجامعة للريادة والتميز، تولي جامعة المستقبل في مصر أهمية كبرى لبناء وتطوير شراكات دولية استراتيجية مع مؤسسات أكاديمية مرموقة حول العالم. وتهدف هذه الشراكات إلى توفير بيئة تعليمية عالمية تُمكّن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من الانخراط في تجارب تعليمية متنوعة والمشاركة في البرامج الأكاديمية والتدريبية والبحثية ذات الطابع الدولي.

ويعكس هذا التعاون الدولي حرص جامعة المستقبل على تقديم تعليم عالي الجودة وفقًا لأرقى المعايير العالمية، بما يُسهم في إعداد خريجين قادرين على المنافسة عالميًا ومؤهلين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع متغيرات العصر السريعة.

1.2.1 الشراكات الدولية للكليات

الكلية الجامعة الدولة
كلية طب الفم والأسنان Case Western Reserve University الولايات المتحدة الأمريكية
كلية الصيدلة University College Cork أيرلندا
كلية الهندسة والتكنولوجيا University of Cincinnati الولايات المتحدة الأمريكية
كلية الهندسة والتكنولوجيا (برنامج البترول) Missouri University of Science and Technology الولايات المتحدة الأمريكية
كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات University of Cincinnati الولايات المتحدة الأمريكية
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية University of Cincinnati الولايات المتحدة الأمريكية
كلية التجارة وإدارة الأعمال University of Cincinnati الولايات المتحدة الأمريكية

1.2.2 أهمية التعاون والشراكات الدولية للطلاب

توفر هذه الشراكات فرصًا دولية من خلال البرامج المشتركة وبرامج التبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس والتطوير المستمر للمناهج. كما تُمكّن الطلاب من الدراسة لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين في هذه الجامعات الشريكة. ويتيح ذلك أيضًا للطلاب الانضمام إلى برامج التدريب الصيفي التي تقدمها تلك الجامعات. وعند التخرج، يحصل الطالب على شهادات موثقة من جامعة المستقبل في مصر ومن الجامعات الشريكة المعنية.

1.3 إنجازات جامعة المستقبل

منذ انطلاقتها، وضعت جامعة المستقبل في مصر نصب عينيها هدفًا واضحًا يتمثل في أن تكون منارة للعلم والتميز والابتكار محليًا وإقليميًا ودوليًا. وقد أثمرت هذه الرؤية الطموحة عن سلسلة من الإنجازات الملموسة في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والمجتمعية.

ويعرض ما يلي توثيقًا لمسيرة الجامعة الحافلة بالإنجازات، واستعراضًا لأهم محطات التميز التي حققتها خلال السنوات الأخيرة، بما يعكس التزام الجامعة برفع جودة التعليم، وتعزيز البحث العلمي، والإسهام الفاعل في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

• الاعتمادات المحلية لجودة التعليم

o الجامعة الوحيدة في مصر التي حصلت كل كلياتها على اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE).

o ثاني جامعة مصرية، والجامعة الخاصة الوحيدة، التي تحصل على الاعتماد المؤسسي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE).

• الاعتمادات الدولية لجودة التعليم

o حصول كلية الصيدلة على اعتماد جميع برامجها من مجلس اعتماد تعليم الصيدلة الأمريكي (ACPE) بالولايات المتحدة الأمريكية.

o حصول برامج كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات على اعتماد مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا (ABET) بالولايات المتحدة الأمريكية.

“تؤكد هذه الاعتمادات جودة العملية التعليمية، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والخريجين، وكفاية الموارد المتاحة للتعليم والبحث العلمي، وتنوع الأنشطة والخدمات الطلابية وخدمة المجتمع، والتزام الجامعة بمنهج التطوير المستمر.”

• التصنيفات العالمية للجامعات

حققت جامعة المستقبل في مصر مراتب متقدمة على الجامعات المحلية والإقليمية والدولية في عدة تصنيفات عالمية. ويؤكد ذلك مكانة الجامعة كجامعة عالمية تقدم خدمات تعليمية متميزة وبحثًا علميًا رائدًا، ويبرز كفاءة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين. ومن ذلك – على سبيل المثال لا الحصر:

1. QS World University Ranking 2025

  • عالميًا: 901-950
  • المنطقة العربية: 50
  • مصر: 5
  • الجامعات الخاصة في مصر: 1

2. Times Higher Education World University Ranking 2025

  • عالميًا: 601-800
  • المنطقة العربية: 91-100
  • مصر: 2
  • الجامعات الخاصة في مصر: 1

3. أعضاء هيئة التدريس: ظهور أعضاء هيئة التدريس بجامعة المستقبل بقائمة أفضل 2% من علماء العالم بحسب تصنيف Stanford.

4. معدل توظيف الخريجين: تحتل جامعة المستقبل حاليًا المرتبة رقم 272 على مستوى العالم في تصنيف سمعة الخريجين لدى أصحاب العمل، ومعدل توظيف يبلغ 99% خلال 7 إلى 11 شهرًا من التخرج (QS World University Ranking 2025).

• التقييم الدولي للجامعات من مؤسسة الـ QS البريطانية

حصلت الجامعة على تصنيف 5 نجوم (أعلى تصنيف مؤسسي) من مؤسسة QS البريطانية، ويؤكد هذا الإنجاز التزام الجامعة بالتميز الأكاديمي والبحثي، بما يعزز ريادتها ليس فقط محليًا بل على المستويين الإقليمي والعالمي.

1.4 خريطة جامعة المستقبل

FUE Map
Full map
  • Building A: Faculty of Engineering & Technology
  • Building B: Faculty of Computers & Information Technology
  • Building C: Faculty of Commerce & Business Administration
  • Building D: Faculty of Pharmacy
  • Building E: Faculty of Economics & Political Science
  • Building F: Dental Hospital
  • Building G: Pharmaceutical Research & Development Center
  • Building H: Faculty of Oral & Dental Medicine
  • Building H: Food Court

2. الكليات والبرامج الأكاديمية

تضم جامعة المستقبل في مصر مجموعة متميزة من الكليات الأكاديمية التي تُصمَّم برامجها التعليمية وفقًا لأحدث المعايير الدولية في مختلف التخصصات، وتهدف هذه الكليات إلى إعداد خريجين يمتلكون المهارات العلمية والعملية التي تؤهلهم لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

تضم جامعة المستقبل ست كليات في: القطاع الطبي، والقطاع الهندسي والتكنولوجي، وقطاع الأعمال والاقتصاد، كما يلي:

القطاع الطبي
  • كلية طب الفم والأسنان
  • كلية الصيدلة
القطاع الهندسي والتكنولوجي
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا
  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات
قطاع الأعمال والاقتصاد
  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
  • كلية التجارة وإدارة الأعمال

2.1 البرامج الأكاديمية بجامعة المستقبل

تقدّم كل كلية مجموعة من البرامج الأكاديمية (التخصصات) التي تُعِدّ خريجين متميزين قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

2.1.1 برامج كلية طب الفم والأسنان

البرامج الجامعية برامج الدراسات العليا
  • درجة بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان (BDS)
    • – مدة البرنامج: 5 سنوات + سنة امتياز
    • – إجمالي الساعات المعتمدة: 185 ساعة معتمدة
  • برامج الماجستير:
  • ○ التركيبات السنية (Prosthodontics)
    3 سنوات، 92 ساعة معتمدة + 18 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ تجميل وترميم الأسنان (Aesthetic and Restorative Dentistry)
    3 سنوات، 80 ساعة معتمدة + 16 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ علاج الجذور (Endodontics)
    3 سنوات، 84 ساعة معتمدة + 18 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ جراحة الفم والوجه والفكين (Oral and Maxillofacial Surgery)
    3 سنوات، 95 ساعة معتمدة + 19 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ تقويم الأسنان (Orthodontics)
    3 سنوات، 81 ساعة معتمدة + 15 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ طب أسنان الأطفال (Pediatric Dentistry)
    3 سنوات، 80 ساعة معتمدة + 16 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ أمراض اللثة (Periodontology)
    3 سنوات، 80 ساعة معتمدة + 16 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ صحة الفم وطب الأسنان الوقائي (Oral Health and Preventive Dentistry)
    2 سنتان، 47 ساعة معتمدة + 9 ساعات رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ مواد طب الأسنان (Dental Biomaterials)
    2 سنتان، 44 ساعة معتمدة + 9 ساعات رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • ○ طب الفم (Oral Medicine)
    3 سنوات، 78 ساعة معتمدة + 16 ساعة رسالة + 6 ساعات مقررات إجبارية/اختيارية
  • برامج الدكتوراه:
  • ○ تقويم الأسنان (Orthodontics)
    3 سنوات، 86 ساعة معتمدة + 42 ساعة للرسالة/الأطروحة
  • ○ جراحة الفم والوجه والفكين (Oral and Maxillofacial Surgery)
    3 سنوات، 82 ساعة معتمدة + 42 ساعة للرسالة/الأطروحة

2.1.2 برامج كلية الصيدلة

برامج البكالوريوس

  • صيدلة (فارم د): مدة الدراسة 5 سنوات دراسية + سنة امتياز — إجمالي الساعات المعتمدة: 181 ساعة.
  • صيدلة (فارم د – صيدلة إكلينيكية): مدة الدراسة 5 سنوات دراسية + سنة امتياز — إجمالي الساعات المعتمدة: 181 ساعة.

برامج الدراسات العليا

دبلوم الدراسات العليا

الحد الأدنى للدراسة هو سنة بإجمالي 28 ساعة معتمدة.

  • التيقظ الدوائي

برامج الماجستير

مدة الدراسة: سنتان، 18 ساعة معتمدة + 30 ساعة للرسالة.

  • الكيمياء الدوائية
  • الكيمياء التحليلية الصيدلية
  • الصيدلانيات / التكنولوجيا الصيدلية
  • علم الأدوية والسموم
  • الكيمياء الحيوية
  • العقاقير
  • الميكروبيولوجيا والمناعة
  • الممارسة الصيدلية والصيدلة الإكلينيكية

برامج الدكتوراه

  • العلوم الصيدلية في الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية — مدة الدراسة: 3 سنوات؛ 60 ساعة للرسالة + 12 ساعة لمتطلبات الندوات والمؤتمرات العلمية والمشروع البحثي.

2.1.3 برامج كلية الهندسة والتكنولوجيا

البرامج الجامعية

جميع البرامج التالية مدتها خمس سنوات وتشمل 164 ساعة معتمدة:

  • هندسة الميكاترونيات
  • هندسة القوى الميكانيكية
  • هندسة الحاسبات والنظم الذكية
  • هندسة الحاسبات والاتصالات
  • هندسة القوى الكهربية
  • الهندسة الحيوية الطبية
  • الهندسة المعمارية
  • العمارة الداخلية
  • الهندسة الإنشائية وإدارة التشييد
  • هندسة البترول

برامج الدراسات العليا

دبلوم الدراسات العليا:

الحد الأدنى للدراسة هو سنتان، بإجمالي 30 ساعة معتمدة.

  • تكنولوجيا هندسة الاتصالات (نقل البيانات)
  • هندسة القوى الكهربية
  • هندسة الميكاترونيات
  • الهندسة الإنشائية وإدارة التشييد

برامج الماجستير المهنية:

الحد الأقصى للدراسة هو 4 سنوات، بإجمالي 36 ساعة معتمدة.

  • إلكترونيات الاتصالات والنطاق العريض
  • هندسة الميكاترونيات
  • الهندسة الإنشائية وإدارة التشييد

برامج ماجستير العلوم الهندسية:

الحد الأقصى للدراسة هو 4 سنوات، بإجمالي 36 ساعة معتمدة.

  • هندسة الميكاترونيات
  • الهندسة الإنشائية وإدارة التشييد
  • هندسة القوى الكهربية
  • إلكترونيات الاتصالات والنطاق العريض

2.1.4 برامج كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات

البرامج الجامعية

جميع البرامج التالية مدتها 3–4 سنوات، بإجمالي 132 ساعة معتمدة:

  • الذكاء الاصطناعي
  • الأمن السيبراني
  • علم البيانات
  • علوم الحاسب
  • نظم المعلومات
  • تكنولوجيا الوسائط الرقمية
برامج الدراسات العليا

مدة دراسة برامج الماجستير: سنتان، 24 ساعة معتمدة + 12 ساعة للرسالة.

  • علوم الحاسب
  • نظم المعلومات

2.1.5 برامج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

برامج البكالوريوس

جميع البرامج التالية مدتها 3–4 سنوات، بإجمالي 141 ساعة معتمدة.

  • الإعلام السياسي
  • الاقتصاد
  • الإدارة العامة
  • العلوم السياسية

2.1.6 برامج كلية التجارة وإدارة الأعمال

برامج البكالوريوس

جميع البرامج التالية مدتها لا تقل عن سبعة فصول دراسية و130 ساعة معتمدة:

  • التسويق
  • نظم المعلومات الإدارية
  • المحاسبة
  • إدارة الموارد البشرية
  • التمويل
برامج الدراسات العليا

ماجستير مهني في إدارة الأعمال (MBA): مدة الدراسة سنتان كحد أدنى وأربع سنوات كحد أقصى، بإجمالي 45 ساعة معتمدة. يحصل الطالب بعدها على درجة الماجستير المهني في إدارة الأعمال في التخصصات الآتية:

  • إدارة الأعمال
  • إدارة المشروعات وريادة الأعمال
  • إدارة التسويق
  • إدارة الموارد البشرية
  • الاستثمار والأسواق المالية
  • إدارة البنوك
  • إدارة المستشفيات والرعاية الصحية
  • نظم المعلومات الإدارية

3. نظام الدراسة - جامعة المستقبل في مصر

3.1 نظام الساعات المعتمدة

تعتمد جامعة المستقبل في مصر نظام الساعات المعتمدة (Credit Hours System) وهو النظام الأكاديمي الأكثر اعتمادًا في الجامعات على مستوى العالم، ويقوم هذا النظام على مرونة الدراسة وإتاحة الفرصة للطالب لتنظيم خطته الدراسية بما يتناسب وقدراته وظروفه، تحت إشراف أكاديمي دقيق.

تعريف الساعة المعتمدة

الساعة المعتمدة هي وحدة قياس للدراسة الأكاديمية، وتعادل:

• ساعة واحدة من المحاضرات النظرية أسبوعيًا طوال الفصل الدراسي، أو

• ساعتين إلى ثلاث ساعات أسبوعيًا من الدروس العملية/التمارين.

مثال:

إذا كانت المقرر بثلاث (3) ساعات معتمدة، فإن عدد ساعات التدريس الفعلية المقابلة لها يكون على الأقل كما يلي:

  • • 3 ساعات محاضرات،
  • أو
  • • ساعتان محاضرات + ساعتان دروس عملية/تمارين/معامل.

3.2 الفصول الدراسية

• يتكون العام الدراسي من فصلين رئيسيين (الخريف والربيع)، مع إمكانية طرح فصل صيفي اختياري لبعض المقررات.

3.3 الحد الأدنى والأقصى للساعات المعتمدة

• الحد الأدنى للساعات المعتمدة في الفصل الدراسي: 12 ساعة معتمدة.

• الحد الأقصى للساعات المعتمدة: يحدده المعدل التراكمي للطالب (CGPA)، وقد يصل إلى 18 أو 21 ساعة معتمدة للطلاب ذوي المعدل التراكمي المرتفع.

• في الفصل الصيفي: لا يتجاوز التسجيل 6–9 ساعات معتمدة وفقًا لـCGPA ولائحة الكلية، ويمكن تسجيل 3 ساعات إضافية (overload) إذا كان الطالب متوقع التخرج في العام الأكاديمي القادم.

3.4 المعدل الفصلي (GPA)

تعريف المعدل الفصلي:

• المعدل الفصلي هو متوسط النقاط التي يحصل عليها الطالب في جميع المقررات التي قام بتسجيلها ودراستها خلال فصل دراسي معين (فصل الخريف – فصل الربيع – فصل الصيف)، ويكون من 4.0.

• يمثل المعدل الفصلي مستوى أداء الطالب الأكاديمي في هذا الفصل فقط دون النظر إلى الفصول السابقة أو اللاحقة.

• يُحسب بنظام النقاط (Grade Points) بناءً على التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر.

خطوات حساب المعدل الفصلي GPA:

1. ضرب عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر × النقاط التي حصل عليها الطالب في هذا المقرر.

2. جمع نواتج جميع المقررات التي درسها الطالب في نفس الفصل الدراسي.

3. قسمة مجموع النقاط على إجمالي عدد الساعات المعتمدة المسجلة في هذا الفصل.

مثال توضيحي:

1. جدول التقديرات والنقاط المقابلة

التقدير الدرجة من 4.0
A 4.0
B+ 3.5
B 3.0
C+ 2.5
C 2.0
D 1.0
F 0

2. نتيجة الطالب:

المقرر عدد الساعات المعتمدة التقدير حساب النقاط
1 3 B (3.0) 3 × 3.0 = 9.0
2 2 A (4.0) 2 × 4.0 = 8.0
3 3 C+ (2.5) 3 × 2.5 = 7.5

• مجموع النقاط = 9.0 + 8.0 + 7.5 = 24.5

• إجمالي عدد الساعات المعتمدة = 3 + 2 + 3 = 8

• المعدل الفصلي (GPA) = 24.5 ÷ 8 = 3.06 من 4

** ملاحظة: جداول التقديرات الخاصة بكل كلية في الجزء السادس من الدليل.

3.5 المعدل التراكمي (CGPA)

• هو متوسط أداء الطالب الأكاديمي في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة.

• يتم حسابه بنظام النقاط (Grade Points) بناءً على التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر تمت دراسته منذ الالتحاق بالجامعة.

• يُحسب المعدل التراكمي بالطريقة نفسها الخاصة بالمعدل الفصلي، لكنه يشمل جميع المقررات التي درسها الطالب منذ الالتحاق بالجامعة.

• الفرق بين المعدل الفصلي والمعدل التراكمي هو أن المعدل الفصلي يقيس أداء الطالب في فصل دراسي واحد، بينما المعدل التراكمي (Cumulative GPA) يقيس أداء الطالب في جميع الفصول الدراسية منذ التحاقه بالجامعة؛ حيث يتم حساب المعدل التراكمي بناءً على جميع المقررات التي درسها الطالب في كل الفصول السابقة.

3.6 أهمية المعدل التراكمي

• يحدد مستوى أداء الطالب الأكاديمي.

• يؤثر على فرص التسجيل لعدد ساعات أكثر في الفصل الدراسي؛ ويسجِّل الطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 2 عدد ساعات أقل لحين ارتفاع المعدل التراكمي بما لا يؤثر على مدة تخرُّجه.

• يدخل في متطلبات التخرّج؛ إذ لا يمكن للطالب التخرّج بمعدل تراكمي أقل من 2.

• يؤثر على فرصة الطالب في التسجيل بالدراسات العليا بعد التخرّج.

3.7 سياسات الإرشاد الأكاديمي وتسجيل المقررات

تحرص جامعة المستقبل في مصر على توفير بيئة تعليمية متكاملة تدعم الطالب أكاديميًا وشخصيًا، وتضمن له التوجيه المناسب خلال رحلته الجامعية. ويُعَدُّ الإرشاد الأكاديمي أحد الركائز الأساسية في منظومة التعليم الجامعي، حيث يهدف إلى مساعدة الطلاب على التخطيط الأكاديمي السليم، وتوجيههم نحو اختيار المقررات الدراسية بما يتوافق مع قدراتهم وميولهم ويحقق متطلبات التخرج لتخصصاتهم المختلفة.

كما تلتزم الجامعة بوضع سياسات واضحة ومنظَّمة لإجراءات تسجيل المقررات بما يضمن العدالة والشفافية، ويعزِّز التزام الطلاب باللوائح الأكاديمية المعتمدة، ويمنحهم المرونة اللازمة لإدارة خططهم الدراسية تحت الإشراف المباشر من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في الإرشاد الأكاديمي.

3.7.1 أهداف الإرشاد الأكاديمي

يهدف نظام الإرشاد الأكاديمي بجامعة المستقبل إلى:

  • مساعدة الطلاب على التخطيط الأكاديمي لمسيرتهم الدراسية.
  • دعم الطلاب في اختيار المقررات المناسبة وفقًا للخطة الدراسية.
  • متابعة الأداء الأكاديمي للطلاب وتقديم التوجيه الملائم.
  • رفع وعي الطلاب بحقوقهم الأكاديمية وواجباتهم.
  • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والأكاديمي للطلاب الجدد والمحولين من جامعات أخرى.

3.7.2 آليات الإرشاد الأكاديمي

  • تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب منذ الالتحاق بالجامعة.
  • يعقد المرشد الأكاديمي لقاءات دورية مع الطالب لمناقشة:
    • الخطة الدراسية.
    • الصعوبات الأكاديمية.
    • اختيار المقررات.
    • التطوير الشخصي والمهني.
  • المرشد الأكاديمي هو المرجعية الأساسية للطالب في ما يخص:
    • التسجيل.
    • الحذف والإضافة.
    • الانسحاب من المقررات.
    • التحويل بين التخصصات.
    • الإرشاد لساعات التدريب العملي أو مشاريع التخرج.

3.7.3 تسجيل المقررات

إجراءات التسجيل:

  • يُفتح باب تسجيل المقررات إلكترونيًا عبر نظام الجامعة مع بداية كل فصل دراسي أو عن طريق المرشد الأكاديمي.
  • يجب الالتزام بالخطة الدراسية المعتمدة واستشارة المرشد الأكاديمي قبل التسجيل.
  • يجب الالتزام بعدد الساعات المعتمدة المسموح بها لكل فصل بناءً على المعدل التراكمي:
    • المعدل المرتفع: يُسمح بالتسجيل حتى الحد الأقصى من الساعات.
    • المعدل المنخفض: قد يُطلب من الطالب تقليل عدد الساعات المسجلة حتى رفع المعدل التراكمي.

الحذف والإضافة

  • يُسمح للطالب بتعديل جدوله الدراسي خلال فترة الحذف والإضافة.
  • بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة لا يُسمح بإجراء أي تعديلات على المقررات المسجلة.

الانسحاب من المقرر

يُسمح للطالب بالانسحاب من مقرر خلال الفترة المحددة مع تسجيل تقدير W في السجل الأكاديمي، دون تأثير على المعدل التراكمي.

إعادة دراسة مقرر لتحسين المعدل التراكمي

تتطلب إعادة دراسة المقرر المواظبة على حضور جميع أنشطته من محاضرات وتمارين وامتحانات. ويجوز للطالب إعادة دراسة مقرر سبق أن نجح فيه بهدف تحسين معدله التراكمي، وذلك وفق لوائح كل كلية.

3.7.4 مسؤوليات الطالب أثناء التسجيل

  • الالتزام بالتقويم الأكاديمي المُعلن بالجامعة.
  • متابعة البريد الإلكتروني الجامعي والبوابة الإلكترونية بصورة مستمرة.
  • الرجوع إلى المرشد الأكاديمي عند مواجهة أي تحديات أكاديمية.
  • الالتزام بسياسات التسجيل وعدم تجاوز الحدود دون الحصول على موافقات رسمية.

3.8 سياسة المواظبة على الحضور

3.8.1 متطلبات السماح بدخول الامتحان النهائي

حد الحضور الأدنى

يجب على الطالب حضور ما لا يقل عن 75% من المحاضرات والدروس العملية لكل مقرر مسجل. وإذا تجاوزت نسبة الغياب في أي مقرر 25% يُحرم الطالب تلقائيًا من دخول الامتحان النهائي ويُرصد له تقدير (F) في ذلك المقرر.

  • يتم إخطار الطالب مرتين بنسبة غياب 10% ثم 20% قبل منعه كما ذكر أعلاه.

3.8.2 الغياب عن الامتحان النهائي

الغياب بدون عذر

  • يرصد للطالب تقدير رسوب (F) في المقرر.

الغياب بعذر مقبول

  • يرصد للطالب تقدير غير مكتمل (I).

المتطلبات

  • تقديم العذر خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من موعد الامتحان.
  • اعتماد العذر من مجلس الكلية.
  • الحصول على 60% على الأقل من درجات الأعمال الفصلية، و75% بالنسبة لكلية طب الفم والأسنان.

3.8.3 إجراءات تقدير غير مكتمل

موعد اختبار التعويض

  • يجب أداء اختبار التعويض بحد أقصى خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي.

احتساب الدرجة النهائية

تُحتسب الدرجة النهائية على أساس:

  • درجة اختبار التعويض.
  • إضافة إلى درجات الأعمال الفصلية المسجلة مسبقًا.

ملاحظات هامة

  1. المواظبة الفعلية (وليس مجرد التسجيل) شرط أساسي لدخول الامتحان.
  2. الأعذار الطبية يجب أن تكون موثقة بمستندات رسمية من جهات معتمدة وبمصادقة طبيب الجامعة.
  3. تأجيل الامتحان لا يُسمح به إلا في حالات استثنائية قهرية وبموافقة مجلس الكلية.
  4. كلية طب الفم والأسنان: لا يُسمح للطالب بأكثر من مقرر غير مكتمل واحد في العام الدراسي، وبحد أقصى خمسة مقررات غير مكتملة طوال مدة الدراسة. وأي استثناء يُعرض على مجلس الكلية.

3.9. سياسة تقويم الطلاب

3.9.1. أهداف تقويم الطلاب

تهدف جامعة المستقبل في مصر من خلال سياسة التقويم إلى:

  • قياس مدى تحقيق الطلاب لمخرجات التعلم المستهدفة.
  • دعم التعلم النشط والمستمر.
  • ضمان العدالة والشفافية في تقييم أداء الطلاب.
  • تطوير العملية التعليمية بناءً على نتائج التقويم.

3.9.2. أنواع تقويم الطلاب

1) التقويم التكويني (المستمر):

يتم أثناء فترة الدراسة بهدف توجيه وتحفيز الطلاب لتحقيق أهدافهم التعليمية، ويشمل:

  • الاختبارات النصفية.
  • الاختبارات القصيرة.
  • الواجبات.
  • العروض التقديمية.
  • المشروعات والتقارير.

2) التقويم الختامي (النهائي):

يتم في نهاية الفصل الدراسي لقياس التحصيل النهائي للطالب، ويشمل:

  • الامتحانات النهائية.
  • التقييمات الشفوية أو العملية (إن وجدت).
  • مشروعات التخرج (إن وجدت).

3.9.3. توزيع الدرجات

يتم توزيع درجات كل مقرر كالتالي: 60% للأعمال الفصلية و 40% لامتحان نهاية الفصل. وتوزَّع درجات الأعمال الفصلية وفق طبيعة كل مقرر بجميع الكليات، عدا كلية طب الفم والأسنان حيث يكون التوزيع 50% أعمال فصلية و50% للامتحان النهائي.

3.9.4. إجراءات التقويم

1) الإعلان عن خطة التقويم:

  • يتم إبلاغ الطلاب في بداية الفصل بخطة التقويم ونِسَب توزيع الدرجات لكل عنصر.

2) توثيق الدرجات:

  • تُسجَّل درجات الطلاب إلكترونيًا مع حفظ نُسخ ورقية موقَّعة من عضو هيئة التدريس.

3) الامتحانات:

  • تُعقد الامتحانات في مواعيد محددة يتم الإعلان عنها مسبقًا.
  • الالتزام التام بلوائح النزاهة الأكاديمية أثناء الامتحانات.

4) التقويم العملي/الإكلينيكي (لكليات القطاع الطبي والهندسي):

  • يتم وفق معايير دقيقة تشمل الأداء المهني والالتزام والكفاءة والسلامة.

3.9.5. التظلُّم على الدرجات

  • يحق للطالب التظلُّم خلال أسبوع من إعلان النتائج.
  • يتقدم الطالب بطلب كتابي أو عبر النظام الإلكتروني إلى إدارة الكلية.
  • تُراجع ورقة الإجابة من حيث جمع الدرجات والأجزاء غير المُصححة، ويصدر القرار النهائي خلال أسبوعين من تاريخ التقديم، وتُعدَّل الدرجات إن وُجدت مبررات.
  • يُسمح للطالب بالاطلاع على مفتاح الإجابة.

3.9.6. الإنذارات الأكاديمية

  • يُنذر الطالب أكاديميًا إذا قل معدله التراكمي عن 2.0.
  • يفصل الطالب أكاديميًا إذا حصل على 4 إنذارات متتالية دون تحسين المعدل.

3.9.7. الدعم الأكاديمي والإرشاد والساعات المكتبية

  • توفِّر كل كلية نظام إرشاد أكاديمي، حيث يتم تعيين مرشدين أكاديميين لمساعدة الطلاب في اختيار المقررات والتخطيط الأكاديمي وتجاوز الصعوبات الدراسية.
  • يُحال الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة إلى المختص بالجامعة لتقييم الاحتياجات والتنسيق مع مرشدهم الأكاديمي بما يلزم.
  • تُعد الساعات المكتبية قناة تواصل مباشر مع أعضاء هيئة التدريس للدعم الأكاديمي، ويجب الإعلان عنها للطلاب من قِبل عضو هيئة التدريس لكل مقرر.

3.10. ضوابط الامتحانات للطلاب

3.10.1. ضوابط دخول اللجنة الامتحانية

  • لا يُسمح للطالب بدخول اللجنة الامتحانية دون الـ ID الخاص بالجامعة، وفي حالة عدم وجوده يتم تقديم طباعة من النظام الإلكتروني تُثبت تسجيل الطالب بالمقرر مع صورة من profile للطالب على النظام الإلكتروني موضحًا بها الصورة الشخصية.
  • لا يُسمح بدخول اللجنة بعد مرور 30 دقيقة من بدء الامتحان، ولا يوجد وقت بديل.
  • على الطالب الالتزام باللجنة الامتحانية المحددة بجدول الامتحانات ولا يُسمح بالدخول إلى لجنة أخرى.
  • يُمنع منعًا باتًا اصطحاب الهواتف المحمولة أو أي من الأجهزة التكنولوجية (كالساعة الذكية – السماعات – …) داخل اللجان الامتحانية، وتوفر الجامعة آلية لحفظ تلك الأجهزة حتى انتهاء الامتحان.
  • تُترك المتعلقات الشخصية وأي أوراق خارج اللجنة.
  • يقوم الملاحظون ورئيس اللجنة بالتأكد من هوية جميع الطلاب والتوقيع على كشف الحضور.
  • لا يُسمح بتبادل الأدوات أو الآلة الحاسبة داخل اللجنة.
  • لا يُسمح بمغادرة اللجنة قبل مضي نصف زمن الامتحان.
  • للتحقق من هوية الطالبات المنتقبات يتم التحقق من قِبَل رئيس اللجنة إذا كانت أنثى، وإن لم تكن يتم تكليف مُلاحِظة بذلك.

3.10.2. محاضر الغش أو الشروع بنظام الامتحانات

يُحرَّر محضر غش للطالب في الحالات الآتية:

  • ضبط هاتف محمول أو أي جهاز تكنولوجي مع الطالب داخل اللجنة ولو لم يتم استخدامه.
  • ضبط أوراق تخص المادة مع الطالب.
  • الكتابة على اليد أو على أي من المتعلقات الشخصية.
  • تحدّث الطالب أو نظره في ورقة زميله.
  • مخالفة تعليمات اللجنة أو أوامر رئيس اللجنة والملاحظين.

في حالة تكوين محضر غش للطالب يُعاقَب الطالب كالتالي:

  • إذا كان الامتحان نصف فصلي أو عملي: يُمنح الطالب درجة «صفر» في هذا الامتحان.
  • إذا كان الامتحان النهائي: يرسب الطالب في المقرر ويُمنَح تقدير (F) في هذا المقرر وفي المقرر التالي له بجدول الامتحان، وإذا كان هذا الامتحان هو الأخير يُعدّ الطالب راسبًا في المقرر الذي يسبقه في جدول الامتحان.